2007 /2008 اختبار في مادة:
الريــاضيــات
الثلاثي الثالث السنةالأولــى
الاسم واللقب:....................................
.............................................................
السّند 1: استقلّت عائلة أحمد الحافلة إلى شاطئ البحر صحبة مجموعة من المصطافين فكان عدد الركّاب 22 رجلا و13 امرأة و24 طفلا.
التّعليمة 1-1: أحسب العدد الجمليّ لركّاب الحافلة.
.......................=..........
التّعليمة 1-2: أرتّب أعداد العمليّة السّابقة من الأكبر إلى الأصغر.
....................................................................
السّند2: على الشّاطئ جمع أحمد 14 صدفة وجمعت سلمى 25 صدفة.
التّعليمة 2-1: أحسب عدد الصّدفات الّتي جمعها أحمد وأخته معا.
..........................=..............
التّعليمة 2-1: أرتّب أعداد العمليّة السّابقة من الأكبر إلى الأصغر.
...................................................................
السّند5: مرّ بائع الياسمين فاشتركـ الطّفلان في شراء مشموم لوالدهما.
- دفع أحمد 45 مي.
التّعليمة 5-1: أحيط مجموعة النّقود الّتي دفعها أحمد بدائرة.
التّعليمة 5-2: أمثّل المبلغ الّذي يمتلكه أحمد بقطع أخرى.
و دفعت سلمى 50 مي.
التّعليمة 5-3: أمثّل المبلغ الذي تمتلكه سلمى .
التّعليمة 5-2: أحسب ما دفعه الطّفلان معا بالملّيم:
..............................=...............
التّعليمة 5-4: أرتّب أعداد العملية السّابقة من الأصغر إلى الأكبر
أمثّل هذا المبلغ بأربع قطع نقديّة:
المعايير:
معـ1:التّأويل الملائم.
معـ2: صحّة الحساب.
معـ3:استعمال وحدات القيس.
معـ5: معيار التميّز.
المنتوج المنتظر: يكون المتعلّم قادرا على حلّ مسائل ذات دلالة بالنّسبة إليه تتضمّن أسئلة تستوجب الإجابة كلّ منها مرحلة واحدة و تتطلّب :
1- التصرّف في المجموعات و مكوّناتها.
2- التصرّف في مقادير في نطاق الأعداد الأصغر من 100 وذلكـ بـ :
- توظيف الجمع.
- استعمال القطع النّقديّة ( من 1 مي إلى 50 مي ).
3-تنظيم الفضاء بتعيين شيء بالنّسبة إلى شيءئ آخر.
[b]